مفاتح الغيب

اذهب الى الأسفل

مفاتح الغيب

مُساهمة  Don Corleone في السبت يوليو 18, 2009 11:40 am

أبعث إليكم أخواني الكرام كلمات من داخل القلب،بل هي من نبضات الفؤاد.

أبعثها إليكم صادقة ناصحة محبة مشفقة مريدة الخير لكم.

نعم! أريد الخير لكم وليس لأحد سواكم..

تأمل هذه الآية!

قال الله تعالى: (( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ))[النمل:65].

لنقف ونتدبر هذه الآية ما معناها وعلام تدل؟

تدل وبكل بساطة أن الغيب لا يعلمه إلا الله، فهو يعلم ماكان وما سيكون، ويؤكد هذا المعنى قوله تعالى: (( عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ ))[الرعد:9].

تدبر معي هذه الآيات من سورة الكهف حينما اختلف الناس في مدة مكث أصحاب الكهف في الغار فرد العلم فيها إلى الله قال الله تعالى: (( قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ))[الكهف:26] وتأمل اللام في قوله: (لَهُ غَيْبُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ) أليست هي لام الملكية .

لاشك أن هذه الآيات واضحة كل الوضوح، بينة كل البيان، في أن الله عالم الغيب والشهادة، سبحانه وتعالى، وهذه قضية واضحة راسخة عند عموم المسلمين، ولكن المسألة المهمة والتي لابد لي ولك يارعاك الله أن نتنبه لها ونكون منها على بينة ألا وهي:

هل علم الغيب مختص بالله سبحانه وتعالى أم يشاركه غيره معه.

ولتوضيح هذه المسألة لابد أن نعلم ابتداءً أن الغيب قسمان:

1-الغيب المطلق العام بكل ما كان وما سيكون في هذا العالم، وهذا قد اختص الله بعلمه.

2- غيب مقيد وهو ما غاب علمه عن بعض المخلوقين دون بعض، وامثل لهذا بمثال بسيط: العلم بنتائج الامتحانات يكون قبل إعلانها غيباً بالنسبة للطلبة ومن في حكمهم، ولكنها في الوقت نفسه معروفة عند هيئة التدريس والمصححين، وهذا ليس موضوعنا في هذا المقام.

وإنما مقصودنا في الحديث هو النوع الاول وهو الغيب العام هل يشارك الله فيه أحد؟

اقرأ معي هذه الآية: (( إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ))[لقمان:34] تأمل هذه الآية وتدبرها وانظر فيها علام تدل وماهو معناها؟

إن دلالتها واضحة في اختصاص علم هذه الأمور الخمسة بالله عز وجل.

فعلم الساعة يدل على علم الله المطلق بأمور الآخرة، وذكر الساعة وهي القيامة؛ لأنه أولها وأقربها إلى الدنيا، وعلم نزول الغيث يدل على العلم بأمور العالم العلوي، وذكر منها المطر وعلم مافي الأرحام فيه إشارة إلى ما يزيد وينقص من خلق الإنسان، أما علم ما في الغد ففيه إشارة إلى أنواع الزمان وما فيه من تقلبات وحوادث، وخص منه ما في الغد لأنه الأقرب إلى المخاطب

أما علم مكان الموت فهوإشارة إلى الجهل بالحوادث الأرضية، فكل هذه الأمور حين تتأملها لابد أن توقن أن علمها مختص بالله لا يشركه فيها أحد.

ألا ترى وضوح الآيات! ألا تتدبر في معانيها وتنظر فيها نظر معتبر متأمل وقد قال الله تعالى: (( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ))[النساء:82] ربك يرغبك بقوله: (أفلا)أن تتدبر كتابه تتأمل فيه؛ لأنه هو الهادي إلى سواء السبيل.

تأمل معي هذه الآية! يقول الله تعالى: (( قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ ))[الأنعام:50].

أتدري من المتحدث إليه بقوله: (قل)؟ إنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خليل الله وسيدنا وحبيبنا، والذي أرواحنا له الفداء، والذي اصطفي من دون الناس؛ ليكون للعالمين نذيراً نعم! إنه رسول، وهو من يقول: (وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ).

لماذا لا يعلم الغيب وهو أحب الخلق إلى الله؟ ذلك إن الغيب خاص بالله

تأمل معي هذه الآية: (( قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))[الأعراف:188].

تأمل هذه الآيات! هل عقلت معناها؟ إنه رسولنا عليه الصلاة والسلام وهو يوضح ويبين لنا أنه لا يملك نفعاً ولا ضراً ولا يعلم الغيب ولو علمه لاستكثر من الخير، إن هذه الآية موجودة في كتاب الله تتلى ليل نهار، ولكنها تحتاج إلى تأمل وتدبر، ولكن رسل الله قد يطلعهم على بعض الغيب، كما قال الله تعالى: (( مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ ))[آل عمران:179].

وقال أيضاً: (( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا ))[الجن:26-27].

أخي الحبيب الكلام عن رسل الله الذين بذلوا الغالي والنفيس في سبيل الله، ومع الاطلاع تجد انه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً.

هل الملائكة يعلمون الغيب؟ تأمل معي هذه الآيات! قال الله تعالى: (( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ ))[البقرة:30]* (( وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ ))[البقرة:31]^* (( قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ))[البقرة:32]* (( قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ))[البقرة:33] هل قرأت هذه الآيات جيدا علام تدل؟ ما معناها؟ هل وعاها قلبك أنهم ملائكة الله الذين لا يعصون الله ما أمرهم ومع ذلك فالغيب محجوب عنهم.

اقرأ معي هذه الآيات من قصة يوسف حين ضياعه عن أبيه، قال الله: (( قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ * قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ * قَالَ إِنَّمَا أَشْكُوا بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ *يَا بَنِيَ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الكَافِرُونَ ))[يوسف:83-87]، فلو كان يعقوب عليه السلام يعلم الغيب لعلم بمكان يوسف في هذا الوقت الطويل الذي عاشه حزيناً عليه، فملائكة الله وأنبياؤه لا يعلمون الغيب لسبب واحد وهو: أن الغيب خاص بالله عز وجل، قال الله تعالى: (( فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ ))[يونس:20].

وقال أيضاً: (( وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ))[هود:123].

وقال أيضاً: (( وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ))[النحل:77].

هذه الآيات لا تبقي شكاً في قلب مسلم في أن الغيب لله، هو الذي يصرفه كيفما شاء سبحانه وتعالى، فلا ملك ولا رسول ولا إمام ولا ولي يعلم من الغيب شيئاً، إلا ماكان من الرسل؛ فإن الله يطلعهم على ما شاء سبحانه وتعالى، أما غيرهم من أولياء أو أئمة أو صالحين فإن الغيب محجوب عنهم، وليس في هذا تنقصاً لهم، وقد قال الله على لسان رسوله: (ولا أعلم الغيب) فعدم معرفة الغيب ليس فيه انتقاص لهم وإنما فيه إيمان بهذه الأدلة المتكاثرة أن الغيب لله.

وأخيراً تأمل هذه الآية الكريمة، قال تعالى: (( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ * وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ))[الأنعام:60].


وأخيراً وليس أخراً
أبغاك تردد معي ياعسل قبل ترد على الموضوع أو تقفله وتقول :
{‏‏لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنْ الظَّالِمِينَ‏}‏‏‏[‏الأنبياء‏:‏ 87‏]‏‏
فما دعا بها مكروب إلا فرج اللّه كربته‏
avatar
Don Corleone
مشــرف عـــام

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
الموقع : west coast

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفاتح الغيب

مُساهمة  w@leed في السبت يوليو 18, 2009 1:27 pm

الله يجزاك الخير ياعسل

وشكرا على الموضووع الحلو Very Happy Very Happy

w@leed

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفاتح الغيب

مُساهمة  feedo في السبت يوليو 18, 2009 5:29 pm

يعطيك العافيه دون الموضوع مره حلو
وانا مو مستغربه الموضوع
انا مستغربه انك انته اللي منزله
يعني لسه فيك امل فيك خير affraid
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
<<<فاطسه ضحك الله يلعنك مو لااااااااااااااااااايق Surprised Surprised Surprised
avatar
feedo

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفاتح الغيب

مُساهمة  The White Lion في الإثنين يوليو 20, 2009 10:18 am

جزاك الله خير على مجهودك اخوي .....<<<< ماقدر يقرى الاسم من صعوبته
avatar
The White Lion

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفاتح الغيب

مُساهمة  Don Corleone في الجمعة يوليو 24, 2009 11:28 am

feedo كتب:يعطيك العافيه دون الموضوع مره حلو
وانا مو مستغربه الموضوع
انا مستغربه انك انته اللي منزله
يعني لسه فيك امل فيك خير affraid
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
<<<فاطسه ضحك الله يلعنك مو لااااااااااااااااااايق Surprised Surprised Surprised
ترى الموضوع ذا عدلته 200 مره في كل مرره أقول أعوذ بالله من الشيطان وأرجع أمسح الي كتبته ههههههههههههههههههههه

يالله أستقريت على حاجه وحده بالنهايه

الله يهديك يافيدو


عدل سابقا من قبل Don Corleone في الجمعة يوليو 24, 2009 11:51 am عدل 1 مرات
avatar
Don Corleone
مشــرف عـــام

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
الموقع : west coast

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفاتح الغيب

مُساهمة  crazy but easy في الجمعة يوليو 24, 2009 11:35 am

يعطـــــــــــــــيكــ..العآآفيــــهــ>>DON<<..

ع الموضوعــ......لآعدمنــــــــــــــآكـ...
avatar
crazy but easy

عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 20/07/2009
الموقع : جنـــــــب...بيت جيرآننآ.,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى